KATEGORI KITAB

الأوهري والقراءات القرآنية في كتابه معاني القراءات

KategoriTAFSIR & ILMU AL-QUR'AN
Stok Kontak Kami
Kode-
Di lihat903 kali
Berat(/pcs)0.710 Kg
Harga Rp 70.000
Beli Sekarang
+62823-1000-5776
+62823-1000-5776
+62819-0889-0205

Detail Produk الأوهري والقراءات القرآنية في كتابه معاني القراءات

Judul الأوهري والقراءات القرآنية في كتابه معاني القراءات
Penulis د. إبراهيم محمد مصطفى
Pentahqiq
Sampul فني (Hard Cover)
Kertas أبيض (Putih)
Penerbit دار الكلمة
Jilid 1(مجلد)
Pembahasan علم القراءات
Mukoddimah

بسم الله الرحمن الرحيم

باسم الله نبدأ، وبه نستعين، وعليه نتوكل، وله الحمد في الأولى والآخرة ، وعلى نبيه الصلاة والسلام ، العربي الذي أدبه ربه فأحسن تأديبه ، وعلمه ما لم يكن يعلم، وكان فضله عليه كبيرا، ومن علينا بنزول القرآن عرييا مبينا، نتعبد بتلاوته ، ونسمو بدراسته، ونعلو بمعايشته، تصبح به العقول زاكية ، وتضحى به المدارك متوسعة، وتغدو به الثقافات متنوعة، وتروح به الألسنة متفتقة، وتتفجر به ينابيع البحوث الجادة النافعة.
ورضي الهى عن الصحابة والتابعين، الذين قادوا الدنيا بالدين، ونشروا لسان القرآن المبين، فكتب الله لهم العز والشرف والتمكين.
وبعد:
فإن علوم العربية عديدة ومتنوعة، ومنها ما يتصل بالمعاجم، وبأصل نشأتها، ونموها وثراء ثروتها اللفظية والدلالية، وأصواتها، وفقهها، من هذه العلوم الثرية، والميادين الواسعة القراءات القرآنية، فكانت – بلاشك – عينا ثرة، ومصدرا غنيا لدراسات اللغوية في جميع مستوياتها، فضلا عن دورها في تقعيد القواعد، وإرساء الثوابت، وإيجاد الحلول لأقضيات لغوية عديدة.
وقد حفلت المكتبة القرآنية واللغوية في آن واحد بمؤلفات في علم القراءات على أنواعها متواترة وصحيحة وشاذة، إلى غير ذلك، ويستمر العطاء ، ويتواصل الإمداد – بإذن الله – وقد فتحت المكتبة ذراعيها لإحدى الدرر الكامنة والجواهر النفيسة، وهو كتاب معاني القراءات، لرجل حسبناه معجميا – فقط- منذ أن تفتحت عيون الدارسين، أبي منصور الأزهري، الذي سعدت المكتبة اللغوية – من قبل بمعجمه النفيس المشذب، وتهذيبه المهذب: تيذيب اللغة، وما إن وصل حتى قوبل بحفاوة علمية، فالدراسات حوله قامت، والبحوث فيه تدولت، من درس لهجي، وتطوري، وتعليلي، ونقدي، إلى غير ذلك من ميادين البحث اللغوي.
ومما لفت الأنظار وأثار الإنتباه في معجم الأزهري القراءات القرآنية، فتطلعت النفس إلى جمعها ودراستها، وما إن انشغلت بهذا الأمر، وطغت الفكرة، حتي حظيت بنسخة من معاني القراءات له، فآثرت الشغل في الجديد-لا سيما- أنه يحوى جميع القراءات التي تمثل جميع مستويات اللغة من أصواتية وتركيبية وبنيوية ودلالية، فكان لي التعرف على عقلية وفكر الأزهري اللغوي من منظور جديد شامل ألا وهو القراءات، غير ناس للمعجم عند الحاجة إليه.
ومما دفعني دفعا وساقني سوقا إلى معاني القرآن ما ألفيته فيه من دفاع الأزهري عن بعض القراءات التي وجه إليها طعن، وقام بها بإنصاف القراءة والدفاع عنها متسلحا في هذا الذود بأصلحة لغوية ماضية، ثم نعجب عندما يقوم هو نفسه سالكا مسلك الطاعنين ولابسا رداء المتشككين، ناقلا ومتبنيا آراء من سبقوه، ومعضدا مذهبه بمذاهب من تقدموه، فأردت كشف اللثام عن وجه الحقيقة، من أجل ذلك قام البحث.
ولا أدعى السعاة في هذه الرحلة، وهي ((الأزهري والقراءات القرآنية في كتابه معاني القراءات، عرض وتحليل ومناقشته)) بل جبهت بالصعاب لأنني لم أعايش رجلا عاديا، بل عالما عبقريا، قارئا معجميا، ولذلك كان التريث لي سبيلا، ولم تكن العجلة-أبدا- حتي استوى-أو كاد- البحث على سوقه، فانقلب التعب والنصب إلى ود وحب، عشت أياما وليالي طويلة، وساعات وأوقات كبيرة، فيها المتعة والسرور، بمصاحبة أبي المنصور، فمعايشة القدماء تضع القدم الراسخة، وتحيي الثقافات المفيدة لتكون أسلحة يتسلح بها الطالب الحديث –ليستطيع- محاولا- مجالسة أبيه القديم، فتتواصل الأفكار وتتلاقى العلوم قديمها وحديثها، حول هدف واحد، ألا وهو معايشة القرآن، معايشة فاهمة واعية عابدة، وهي-أيضا- مدافعة منافحة عن مصدر تعبدنا، وأساس عزنا.
لقد أثمرت الرحلة مع الأزهري هذا البحث الذي أرجو أن أكون قد وفقت في بيان وجلاء فكر الأزهري، ووضعه في موضعه اللائق بمنزلته ومكانته.
وقام هذا البحث على عدة مباحث بعد مقدمته وتمهيد ثم خاتمة وفهارسه، بينت في المقدمة أسباب الإختيار والمنهج الذي قام عليه البحث، وفي التمهيد عرفت بالأزهري تعريفا موجزا، لشهرته، وتعرفت على منهجه من كتابه، وأما المبحث الأول: فقد جعلته لاختيار الأزهري لقراءات قرآنية وأسباب اجتياره، وأما المبحث الثاني: فقد خصصته لدفاعات الأزهري عن بعض القراءات، وكان ضمن هذه الدفاعات القراءات الشاذة والتي دفعتني إلى أن أخصص لها مبحثا مستقلا، وجعلته بعنوان: شواذ الأزهري، وهو المبحث الثالث، ثم جاء الدور على المبحث الرابع الأصيل، وهو نقود الأزهري للقراء، وقسمته إلى قسمين، الأول: نقود موجهة إلى قارئ بعينه، وجعلته تحت عنوان: نقود فردية، والثاني: نقود جماعية، أي: نقود إلى مجموعة من القراء بدءا من اثنين، ثم أودعت في الخاتمة أهم التتائج التي أسفرت عنها هذا الدراسة وفي كل هذه المباحث، والأقسام أبديت وجهة نظري وعلقت وناقشت لنتوصل إلى الحقيقة ورأى مقنغ بالدليل ومؤكد بالحجة والبرهان، ولم تأت مناقشاتي وتعليقاتي من فراغ، بل من بطون مصادر، ومراجع استعنت بها ورجعت إليها، أثبتها في نهاية البحث.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

المؤلف
د. محمد إبراهيم محمد مصطفى


Rp 136.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Nama Barangتفسير القرآن الكريم سورة سبآ
Harga Rp 136.000
Lihat Detail
Rp 9.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangتأملات في أواخر سورة الأحزاب
Harga Rp 9.000
Lihat Detail
Rp 24.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Nama Barangالبرهان في تجويد القرآن
Harga Rp 24.000
Lihat Detail
Rp 135.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالدليل المفهرس لآيات القرآن الكريم المتشابهة الألفاظ
Harga Rp 135.000
Lihat Detail
Rp 290.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالشاهد الشعري في تفسير القرآن الكريم
Harga Rp 290.000
Lihat Detail
Rp 320.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالمصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
Harga Rp 320.000
Lihat Detail
Rp 120.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangتفسير الجلالين
Harga Rp 120.000
Lihat Detail
Rp 440.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالبرهان في علوم القرآن
Harga Rp 440.000
Lihat Detail

PUSAT JAKARTA

TOKO PUSTAKAALWADI
Ruko Pelangi, Jl. Terusan I Gusti Ngurah Rai No.7B Kec. Duren Sawit Pondok Kopi Jakarta Timur 13460 INDONESIA
Telp: +62823-1000-5776 (Call)
+62819-0889-0205 (Call/WA)

CABANG SURABAYA

TOKO PUSTAKAALWADI
Jl. Sultan Iskandar Muda/ Dana Karya 8i Sebelah Barat POLSEK Semampir (Kawasan Ampel) Jawa Timur INDONESIA
Telp: +62878-5353-5385 (Call)
+62852-1740-2125 (Call/WA)

JAM BUKA TOKO

Buka setiap hari kerja (SENIN – SABTU) pukul 08.00 – 17.00 WIB. Hari AHAD libur.
Kami hanya melayani pemesanan Kitab dan lain-lain, pada Jam Kerja tersebut.
شكرا جزاكم الله خيرا كثبرا وبارك الله فيكم