KATEGORI KITAB

تنبيهات في الحج على الكتابة المسماة افعل ولا حرج

KategoriFIQIH & USHUL FIQIH
Stok Hubungi Kami
Kode-
Di lihat997 kali
Harga Rp 8.000
Beli Sekarang
+62823-1000-5776
+62823-1000-5776
+62819-0889-0205

Detail Produk تنبيهات في الحج على الكتابة المسماة افعل ولا حرج

Judul تنبيهات في الحج على الكتابة المسماة افعل ولا حرج
Penulis عبد المحسن بن حمد العباد البدر
Pentahqiq
Sampul غلاف (Soft Cover)
Kertas أبيض (Putih)
Penerbit دار المغني
Jilid 1(مجلد)
Pembahasan فقه الحج
Mukoddimah

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهديه إلى يوم الدين.
أما بعد، فقد اطلعت على رسالة توسَّع كاتبها في التيسير في أعمال الحج، سماها: ((افعل ولا حرج))، استكثر فيها من التقريظات لها حتى أوشكت أن تساوي حجمها؛ إذ بلغت التقريظات اثنتين وأربعين صفحة من جملة صفحاتها البالغة اثنتين ومائة صفحة، ومن اطمأن إلى كتابته لا يحتاج إلى الاستكثار من التقريظات.
وقد رأيت التنبيه على أمور فيها نصحاً لكاتبها ولغيره ممن يطلع عليها:
التسمية باسم (الإسلام اليوم) تسمية غير سليمة
الأول: ذكر كاتبها أنها نُشرت في موقع ((الإسلام اليوم)) وفي بعض الصحف السيارة، ووُضع على غلاف الرسالة: (16 كتاب الإسلام اليوم)، وهذه التسمية عجيبة غريبة؛ فإن الإسلام هو الإسلام: اليوم وبالأمس وغداً، ولا يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة، ولا شك أن الحق والهدى في كل زمان ومكان فيما كان عليه رسول الله وأصحابه، قال الإمام مالك ~: ((لا يُصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها)) عَزاه إليه القاضي عياض في الشفا (2/72) وابن تيمية في مجموع الفتاوى (1/231)، وذكر الشاطبي في الاعتصام (1/28) أن ابن الماجشون قال: سمعت مالكاً يقول: ((من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة؛ لأن الله يقول:”اليوم أكملت لكم دينكم” ، فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً))، وما أجمل هذه الكلمة للإمام مالك ~، وهي قوله: ((فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً))، والمعنى أن ما لم يكن ديناً في زمان النبي وأصحابه لا يكون ديناً إلى قيام الساعة. وهذه الكتابة المسماة ((افعل ولا حرج)) هي الكتاب السادس عشر من كتب ما سُمي ((الإسلام اليوم))، وقد اشتملت على تهوين أمر المسائل الخلافية في الحج وانتقاء منها ما فيه ترخيص وتيسير غير منضبط ولو كان مرجوحاً أو شاذاً، وهي من التجديد غير السديد.
توسعه في الاستدلال بحديث ((افعل ولا حرج)).
الثاني: قال الكاتب (ص: 63): ((ومع هذا جعل الله في الحج سعة لا توجد في غيره من العبادات، ومن هذا ما رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص (أن رسول الله وقف في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه، فجاءه رجل فقال: لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح؟ فقال: اذبح ولا حرج، فجاء آخر فقال: لم أشعر فنحرت قبل أن أرمي؟ قال: ارم ولا حرج، فما سئل النبي عن شيء قُدِّم ولا أُخِّر إلا قال: افعل ولا حرج)، وهكذا يحسن أن يكون شعار المفتي فيما لا نص فيه أو في جنس ما أفتى به النبي: افعل ولا حرج)).
وأقول: إن النبي أتى بأعمال يوم النحر الأربعة: الرمي، ثم النحر، ثم الحلق، ثم الطواف، وقد حصل من بعض الصحابة فعل بعضها على خلاف ترتيبه، فسألوه فأجابهم بأن لا حرج، وجاء في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن ذلك يوم النحر، وأنه ما سُئل عن شيء يومئذ إلا قال: ((لا حرج))، وجاء في حديث ابن عباس ما يدل على أن ذلك كان في مساء يوم النحر، فقد روى البخاري في صحيحه (1735) عن ابن عباس قال: ((كان النبي يُسأل يوم النحر بمنى، فيقول: لا حرج، فسأله رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح؟ قال: اذبح ولا حرج، قال: رميت بعدما أمسيت؟ فقال: لا حرج))، وروى البخاري (1737) عن عبد الله بن عمرو ((أنه شهد النبي يخطب يوم النحر، فقام إليه رجل فقال: كنت أحسب أن كذا قبل كذا، ثم قام آخر فقال: كنت أحسب أن كذا قبل كذا: حلقت قبل أن أنحر؟ نحرت قبل أن أرمي؟ وأشباه ذلك، فقال النبي: افعل ولا حرج، لهن كلهن، فما سُئل يومئذ عن شيء إلا قال: افعل ولا حرج))، ورواه أيضاً مسلم (3163) ولفظه: ((سمعت رسول الله وأتاه رجل يوم النحر وهو واقف عند الجمرة، فقال: يا رسول الله! إني حلقت قبل أن أرمي؟ قال: ارم ولا حرج، وأتاه آخر فقال: إني ذبحت قبل أن أرمي؟ قال: ارم ولا حرج، وأتاه آخر فقال: إني أفضت إلى البيت قبل أن أرمي؟ قال: ارم ولا حرج، قال: فما رأيته سُئل يومئذ عن شيء إلا قال: افعلوا ولا حرج))، فهذا الحديث عن عبد الله ابن عمرو في الصحيحين فيه أن تلك الأسئلة حصلت يوم النحر عن تقديم وتأخير في أعمال يوم النحر، ولهذا قال: ((فما سُئل يومئذ)) أي يوم النحر، وهذا يخالف ما أطلقه الكاتب في قوله: ((وهكذا يحسن أن يكون شعار المفتي فيما لا نص فيه أو في جنس ما أفتى به النبي: افعل ولا حرج))!! فركعتا الطواف محلهما بعد الطواف ولا يجوز تقديمهما عليه، وترتيب رمي الجمرات في أيام التشريق رمي الأولى ثم الوسطى ثم العقبة؛ لأن النبي رماها في أيام التشريق الثلاثة على هذا الترتيب، ولا يقال لمن خالف هذا الترتيب فرمى العقبة ثم الأولى ثم الوسطى: لا حرج، بل عليه أن يعيد رمي الوسطى ثم العقبة ما دام في أيام التشريق، وإن لم يُعد رميها فيها فعليه دم.
ولا عبرة بقول من قال بإجزاء رمي من خالف ترتيبه لرمي الجمرات؛ لأنه رماها على هذا الترتيب في كل يوم من أيام التشريق الثلاثة، ولو كان غير هذا الترتيب سائغاً لفعله في يوم واحد من الأيام الثلاثة، وقد قال: ((لتأخذوا مناسككم؛ فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه)) رواه مسلم (3137)، وهو مثل قوله: ((صلّوا كما رأيتموني أصلي)) رواه البخاري (631)، وعلى هذا فإن المطلوب من المفتي أن يكون شعاره أن يقول للسائل: اتَّبع سنّة نبيك وافعل كما فعل، ولا يرد على ذلك أن جملة من أعمال الحج من المستحبات، كتقبيل الحجر واستلامه واستلام الركن اليماني وصلاة ركعتين خلف المقام بعد الطواف وغير ذلك؛ لأن رمي الجمرات على ترتيبه هو المطابق لفعله المتكرر في أيام التشريق الثلاثة.
وتسميته هذه الكتابة باسم ((افعل ولا حرج)) واضح في توسعه في الاستدلال بحديث ((افعل ولا حرج))، وأنه يشمل الأخذ بما جاء في هذه الكتابة من أقوال مرجوحة أو شاذة.
وأسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يهدي ضالهم ويعلّم جاهلهم، وأن يوفقهم للفقه في الدين والثبات على الحق، إنه سميع مجيب، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المؤلف
عبد المحسن بن حمد العباد البدر


Rp 195.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangإرشاد الباحث إلى تحقيق طرق حديث المسئ صلاته وما يتعلق به من المباحث
Harga Rp 195.000
Lihat Detail
Rp 16.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالتبصير بقواعد التكفير
Harga Rp 16.000
Lihat Detail
Rp 22.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangعمدة الفقه على مذهب الإمام أحمد
Harga Rp 22.000
Lihat Detail
Rp 21.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangصحيح المسند في الطب النبوي
Harga Rp 21.000
Lihat Detail
Rp 19.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالإيقاف على سبيل الإختلاف ويليه لمع حافلة بذكر الفقه
Harga Rp 19.000
Lihat Detail
Rp 12.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangألف سؤال وجواب في مهمات دين الإسلام 1000
Harga Rp 12.000
Lihat Detail
Rp 10.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Nama Barangحقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة
Harga Rp 10.000
Lihat Detail
Rp 110.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangشرح الورقات في أصول الفقه
Harga Rp 110.000
Lihat Detail

PUSAT JAKARTA

TOKO PUSTAKAALWADI
Ruko Pelangi, Jl. Terusan I Gusti Ngurah Rai No.7B Kec. Duren Sawit Pondok Kopi Jakarta Timur 13460 INDONESIA
Telp: +62823-1000-5776 (Call)
+62819-0889-0205 (Call/WA)

CABANG SURABAYA

TOKO PUSTAKAALWADI
Jl. Sultan Iskandar Muda/ Dana Karya 8i Sebelah Barat POLSEK Semampir (Kawasan Ampel) Jawa Timur INDONESIA
Telp: +62878-5353-5385 (Call)
+62852-1740-2125 (Call/WA)

JAM BUKA TOKO

Buka setiap hari kerja (SENIN – SABTU) pukul 08.00 – 17.00 WIB. Hari AHAD libur.
Kami hanya melayani pemesanan Kitab dan lain-lain, pada Jam Kerja tersebut.
شكرا جزاكم الله خيرا كثبرا وبارك الله فيكم