KATEGORI KITAB

تعليقة على القواعد والأصول الجامعة لابن سعدي

KategoriFIQIH & USHUL FIQIH
Stok Kontak Kami
Kode-
Di lihat1573 kali
Berat(/pcs)0.555 Kg
Harga Rp 61.000
Beli Sekarang
+62823-1000-5776
+62823-1000-5776
+62819-0889-0205

Detail Produk تعليقة على القواعد والأصول الجامعة لابن سعدي

Judul تعليقة على القواعد والأصول الجامعة لابن سعدي
Penulis حمد بن إبراهيم بن محمد العثماني
Pentahqiq
Sampul فني (Hard Cover)
Kertas شمواة (Kuning)
Penerbit دار الفرقان
Jilid 1(مجلد)
Pembahasan قواعد أصول الفقه
Mukoddimah

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فإن حاجة طالب العلم إلى معرفة القواعد الفقهية معلومة، فإنها تضبط له المتفق أفراد المسائل الفقهية المندرجة تحت تلك القاعدة، وتجعله يعرف حكم نظائرها مما لم يتفق له مذاكرته من قبل، فطالب العلم لا يتيسر له الوقوف على فقه كل مسألة بعينها من آحاد مسائل الفقه فذا يطول عليه تحقيق العلم، ويتورع عليه الطريق. قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله: ((واعلم يا أخي يحيط بآراء الرجال فقد رام ما لا سبيل له ولا لغيره إليه، لأنه لا يزال يرد عليه ما لم يسمع)).
وقال العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله: ((إنه إذا ذكرت أصول المسائل ومآخذها ومقاصد الشرع وبيان حكمها وأسرارها، تقررت في الأذهان وصار هذا العلم على هذا الوجه أكمل بكثير من تعلم مجرد صور المسائل وأفرادها دون حكمها ومآخذه، فإن هذا النوع قليل الثبوت في الذهن، لا يكسب صاحبه تمرنا على المباحث العلمية والتفريعات النافعة، ولا يهتدى إلى الفرق بين المسائل المتفرقة أحكامها، ولا إلى الجمع بين المسائل المجتمعة أحكامها في أصل وعلة)).
وحرى بطالب العلم أن يطلب علم قواعد وأصول الفقه قبل أن يهجم إلى ظاهر النصوص فيقع في الذلل، ويتوهم معانى غير مقصودة للشارع، وينفرد بمذهب مخالف لسائر العلماء.
مثال ذلك ما كان يترخص به بعض طلبة العلم بمسح النعلين معتمدين على ضعيف الأحاديث، أو ما كان معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم غسل رجليه في النعلين، قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله: ((إن كان المراد بالمسح على النعلين والجوربين أن الجوربين ملصقان بالنعلين، بحيث يكون المجموع ساترا لمحل الفرض مع إمكان تتابع المشي فيه، والجوربان صفيقان فلا إشكال. وإن كان المراد المسح على النعلين بالنفرادهما، ففي النفس منه شيئ، لأنه حينئذ لم يغسل رجله، ولم يمسح على ساتر لها، فلم يأتى بالأصل ولا بالبدل)).
وقد اجتهد العلماء في تدوين قواعد الفقه، والكتب في ذلك كثيرة نفيعة، وقراءة المختصرات ثم ما هو أوعب منها منهج جيد في الوقوف على أسرار هذا الفن، والمطولات وما فيها من تفصيل ودقائق تحتاج إلى قراءة على عالم بصير محقق.
والعلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله له منظومة جميلة مختصرة في قواعد الفقه، وله كذلك كتاب متوسط الحجم نافع جدا، دون فيه ستين قاعدة مع بيان مختصر نتفع جدا لكل قاعدة هو ((القواعد والأصول الجامعة)) وقام كذلك بتجريد القواعد في الفقه الإسلامي للحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله وقد سمعت العلامة عبد العقيل رحمه الله ينكر أن يكون هذا الكتاب من تصنيف ابن سعدي رحمه الله وعمدته أنه لس له ذكر عند طلابه أيام حياة ابن سعدي رحمه الله.
واستدلال الشيخ الفاضل جزاه الله خيرا – وجيه، لكن يمكن أن يكون العلامة ابن سعدي رحمه الله اختصر قواعد ابن رجب لنفسه، ثم رأى المصلحة في مناولته لغيره، وقد وقع نظير ذلك، لشيخنا العلامة محمد العثيمين رحمه الله في اختصاره لإعلام الموقعين وغيره من الكتب. وكتاب ((القواعد والأصول الجامعة)) للعلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله يسر لي نشر شرحه في صحيفة ((عالم اليوم)) الكويتية، وبدا لي نشره مجموعا في مصنف خاص، رجاء أن يجري لي أجره، وكذلك لشيوخي الذين أخذت عنهم.
والعلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله نفسه امتدح كتابه ((القواعد والأصول الجامعة)) حيث قال عنه: وهو مفيد في الفقه))، وهذا من باب الدلالة على الخير وبيان الواقع.

وقواعد الفقه تختلف عن أصول الفقه، فقواعد الفقه نصوصها منطوقة بالكتاب والسنة، كقاعدة ((لا ضرر ولا ضرار))، أما القواعد الأصولية فهي مستنبطة من استقراء أدلة الشرع كقاعدة: ((الأصل في لأمر الوجوب)).
كما أن القاعدة الفقهية يستفاد منها الحكم مباشرة، أما القواعدة الأصولية فيستفاد منها الحكم بواسطة الدليل.
مثال: ((الأمور بمقاصدها))، أفادت وجوب النية في العبادات، أما ((الأمر يقتضى الوجوب)) أفادت وجوب الصلاة، لكن ليس مباشرة، بل بواسطة الدليل، وهو قوله تعالى: (وأقيموا الصلاة) البقرة: 43 . الفرق الثالث: هو أن القاعدة الفقهية متعلقة بأفعال المكلفين، أما القاعدة الأصولية فمتعلقة بالأدلة الشرعية. مثال: قاعدة الفقه: ((اليقين لا يزول بالشك)) متعلقة بكل فعل للمكلف تيقنه، أو تيقن عدمه، أما قاعدة أصول الفقه : ((الأمر يقتضى الوجوب))، متعلقة بكل دليل في الشريعة فيه أمر.
والله أسأل أن يتقبل منا أعمالنا وأن يجعلنا خالصة لوجهه الكريم وأن يرضى عنا في الدنيا والآخرة وأن يرزقنا الإخلاص في السر والجهر في القول والعمل إنه سميع مجيب.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

المؤلف
حمد بن إبراهيم بن محمد العثماني


Rp 770.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالموافقات
Harga Rp 770.000
Lihat Detail
Rp 1.808.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangآثار الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي
Harga Rp 1.808.000
Lihat Detail
Rp 107.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangنوازل العبادات والمعاملات
Harga Rp 107.000
Lihat Detail
Rp 92.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالغذاء يصنع المعجزات
Harga Rp 92.000
Lihat Detail
Rp 30.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالأصول من علم الأصول
Harga Rp 30.000
Lihat Detail
Rp 12.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangنظام الأسرة في الإسلام
Harga Rp 12.000
Lihat Detail
Rp 187.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Nama Barangالدرة العثيمينية شرح فتح رب البرية
Harga Rp 187.000
Lihat Detail
Rp 222.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Nama Barangالمعجم الصغير للحافظ أبي القاسم الطبراني
Harga Rp 222.000
Lihat Detail

PUSAT JAKARTA

TOKO PUSTAKAALWADI
Ruko Pelangi, Jl. Terusan I Gusti Ngurah Rai No.7B Kec. Duren Sawit Pondok Kopi Jakarta Timur 13460 INDONESIA
Telp: +62823-1000-5776 (Call)
+62819-0889-0205 (Call/WA)

CABANG SURABAYA

TOKO PUSTAKAALWADI
Jl. Sultan Iskandar Muda/ Dana Karya 8i Sebelah Barat POLSEK Semampir (Kawasan Ampel) Jawa Timur INDONESIA
Telp: +62878-5353-5385 (Call)
+62852-1740-2125 (Call/WA)

JAM BUKA TOKO

Buka setiap hari kerja (SENIN – SABTU) pukul 08.00 – 17.00 WIB. Hari AHAD libur.
Kami hanya melayani pemesanan Kitab dan lain-lain, pada Jam Kerja tersebut.
شكرا جزاكم الله خيرا كثبرا وبارك الله فيكم