KATEGORI KITAB

علم الرجال

KategoriAS-SUNNAH & ILMU HADITS
Stok Kontak Kami
Kode-
Di lihat1835 kali
Berat(/pcs)0.680 Kg
Harga Rp 120.000
Beli Sekarang
+62823-1000-5776
+62823-1000-5776
+62819-0889-0205

Detail Produk علم الرجال

Judul علم الرجال
Penulis د. محمد بن مطر الزهراني
Pentahqiq
Sampul فني (Hard Cover)
Kertas شمواة (Kuning)
Penerbit مكتبة دار المنهاج
Jilid 1 (مجلد)
Pembahasan علوم الحديث
Mukoddimah

بسم الله الرحمن الرحيم

فإنه لما أسند إلي تدريس مادتي (تدوين السنة) و(رواة الحديث وطباقتهم) لطلب السنة الأولى بكلية الحديث بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، ألفيت هاتين المادتين لتلازمهما تكمل إحداهما الأخرى في بيان جهود سلف هذه الأمة في خدمة هذا الدين وخدمة السنة النبوية على وجه الخصوص، وبما أن موضوعاتها المبينة في المنهج المقرر على طلاب الكلية لا يجمعها أو جلها كتاب واحد – فيما أعلم-، فعقدت العزم على جمع مفرداتها من مختلف الكتب التي اعتنت بذلك من كتب المتقدمين أو كتب المتأخرين.
وها أنا الآن أتقدم بإخراج الكتاب الثاني في هذا الموضوع، والذي بعد مكملا للكتاب الأول وسميته (علم الرجال نشأته وتطوره من القرن الأول إلى نهاية القرن التاسع الهجري) جمعت فيه مفردات منهج مادة (رواه الحديث وطبقاتهم ) المقرر على طلاب السنة الأولى بكلية الحديث، وقد جاء الكتاب في مقدمة وتمهيد وخمسة أبواب فيها أربعة عشر فصلا تحتها واحد وخمسون مبحثا.
وبعد: فهناك أمور أحب أن أنبه عليها في هذا المقدمة تتمة للفائدة:
أولا: إن قواعد علوم الحديث أو ما يسمى بمصلح الحديث، والتي منها ما يتعلق بالرواية ومنها ما يتعلق بالدراية، كانت ثمرة لتطور التدوين في متون السنة والتصنيف في علم الرجال وجهود السلف في ذلك.
وقد مر التصنيف في مصطلح الحديث بعدة مراحل:
المرحلة الأولى: عندما كانت قواعده تتناقل إما مشافهة وإما منثورة في مصنفات شتي، وذلك طيلة القرون الثلاثة الأولى، إذ لم يوجد-فيما أعلم- مصنف واحد يجمع تلك القواعد في هذا القرون الثلاثة، وإنما وجد بعضها منثورا في مثل: (الرسالة) للإمام الشافعي، وكتاب (التمييز) للإمام مسلم، وكذلك مسلم، وكذلك في مقدمة (صحيحه)، وفي كتب معرفة الرجال والعلل، وكتب الجرح والتعديل المختلفة وغيرها.
المرحلة الثانية: محاولة جمع هذه القواعد في كتاب واحد أو في كتب، وهذه المرحلة امتدت من أوائل القرن الرابع إلى نهاية القرن الخامس تقريبا، ومن أهم هذه الكتب:
1. المحدث الفاصل لأبي محمد بن خلاد الرامهرمزي (ت 320ه).
2. معرفة علوم الحديث لأبي عبد الله الحاكم (ت 405ه)
3. الكفاية لأبي بكر الخطيب البغدادي (ت423ه)
وغيره من كتبه الأخرى.
وتميزت هذه المؤلفات بسرد الراويات والأسانيد ثم استخلاص القواعد منها، وذكر من قال بها ذهب إليها من السلف.
المرحلة الثالثة: ما بعد القرن الخامس، وهي مرحلة جمع القواعد من كتب من تقدم من الأئمة بدون ذكر الأسانيد أو الروايات، ثم محاولة إعادة ترتيبها وتهذيبها، ومن أبرز المؤلفات في ذلك كتاب (مقدمة في علوم الحديث) للحافظ أبي عمر بن الصلاح (ت 643ه) وما تفرع منها من اختصار أو تنكيت أو نظم أو شرح وغير ذلك.
ثانيا: إنه من خلال معايشتي لجهود سلف هذه الأمة في خدمة هذا الدين أثناء عملي في كتابي (تدوين السنة)، و(علم الرجال) لاحظت الأمور الآتية:
1. إن الإخلاص لله كان رائدهم في كل ما قاموا به من الأعمال وما بذلوه من جهود، حيث كان ذلك كله ابتغاء وجه الله وذبا للكذب عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2. إن حياتهم وأوقاتهم كلها كانت إما في طلب علم أو عمل عبادة أو نشر للعلم وجهاد في سبيل الله، فما كانوا يرون الراحة إلا في طلب العلم والعمل به ثم نشره بين الناس.
3. إنهم لم يكونوا يبتغون بأعمالهم منصبا دنيويا أو جاها عند ذي سلطان أو التكثر من الأموال، بل كانو يفرون من ذلك كله فرار الصحيح من المجذوم، وما كان الغرور والعجب والكبر والرياء ليجد إلى قلوبهم سبيلا فضلا من الله ونعمة، بل كان الإحتساب لله رائدهم، وإظهار العلم وإخفاء العمل هديهم.
4. إنهم كانوا في طلب العلم يتدرجون وفق برنامج علمي وعملي سليم، فيبدأون بالتعبد والتأدب أولا، ثم يشرع الطالب بعد ذلك في طلب العلم على أهله المعروفين مخلصا نيته في طلبه حريصا على الفهم الصحيح والعمل بما علم ثم نشر علمه وبثه في الأمة.
ثالثا: حاولت قدر المستطاع التقيد بمفردات منهج المادة المقرر على طلاب كلية الحديث إلا أن مقتضيات التأليف والتصنيف اضطرتني أحيانا لبعض الإضافات أو الزيادات أو التوسع أحيانا في بعض الفقرات.
كما حاولت جهدي أن لا أترك فقرة من المنهج دون دراسة إلا أنني تركت فقرتين من المفردات قصدا، وهما:
الأولى: تفسير المستشرقين للفتنة التي ورد ذرها في قول ابن سيرين: (كانو لا يسألون عن الإسناد حتي وقعت الفتنة…)
والثانية: موقف الخوارج والشيعة من عدالة الصحابة رضي الله عنهم وكان تركي لها للأسباب الآتية:
1. بالنسبة لتفسير المستشرقين فكان سقوطه وعدم صحته واضحا بحيث لا يساوي تسويد الصفحات بالرد عليه لا سيما وهم قد تناقضوا فيه.
ثم إن فضيلة شيخنا الدكتور أكرم العمري قد كشف عوار ذلك التفسير بما لا مزيد عليه وذلك في كتابه (بحوث في تاريخ السنة) (51-52).
2. أما موقف الخوارج والشيعة من عدالة الصحابة فأهملت الرد عليه للأسباب الآتية:
1. إن التنزل لمناقشة مثل هذه الآراء يعني وضع الصحابة في فقص الإتهام ونسلم به جدلا ثم ننشغل بعد ذلك بالدفاع ورد الشبهات بدلا من أن نشغل أنفسنا بتقرير منهجهم وبيان مكانتهم في الأمة كما وردت في الكتاب والسنة وإجماع الأمة.
2. إنهم لا يحتاجون من تزكية الله لهم ورسوله صلى الله عليه وسلم إلى تزكية أحد فضلا عن دفاعه عنهم.
3. إن سلفنا من علماء السنة لم يسودوا صفحات كتبهم بالرد على موقف هؤلاء المبتدعة من الصحابة، بل اكتفوا بسرد النصوص الواردة في تزكيتهم من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وبيان فضلهم وجهادهم ثم انشغلوا بتقرير منهجهم في العلم والعمل.
انظر عن ذلك مثلا: ما كتبه ابن حاتم في مقدمة (الجرح والتعديل)، والخطيب البغدادي في (الكفاية) باب ما جاء في تعديل الله ورسوله للصحابة، وما كتبه الحافظ ابن حجر في مقدمة (الإصابة)، فضلا عن صنيع صاحبي (الصحيح) الإمامين البخاري ومسلم حين خصصا في كتابيهما كتابا لذكر ما ورد في فضائل الصحابة ومناقبهم وغير ذلك من الكتب.
4. إن من منهج السلف عندما يضطرون للرد على مثل هؤلاء الطوائف أن ينقلوا المعركة إلى عقر دراهم، فيهتكوا أستارهم وسفضحوا باطلهم ويبينوا فسادا وعوار منهجهم، ولا ينشغلون برد ما يثيرونه من شكوك أو يروجونه من شبهات إلا في أضيق نطاق.
والله تعالى أسأله أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويتقبله مني، والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله وسلم على أشرف خلق الله محمد رسول الله.

المؤلف
د. محمد بن مطر الزهراني
في العشرين من شهر جماد الأول
من شهور سنة أربع عشرة بعد الأربع مئة وألف المدينة النبوية حرسها الله


Rp 315.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangكتاب القبس في شرح موطأ مالك بن أنس
Harga Rp 315.000
Lihat Detail
Rp 1.775.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangتهذيب الكمال في أسماء الرجال
Harga Rp 1.775.000
Lihat Detail
Rp 17.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangالأربعون حديثا في الدعوة والدعاة
Harga Rp 17.000
Lihat Detail
Rp 180.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Nama Barangالدروس اليومية
Harga Rp 180.000
Lihat Detail
Rp 124.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Nama Barangقصص الأنبياء ومناقب القبائل من التوضيح لشرح الجامع الصحيح
Harga Rp 124.000
Lihat Detail
Rp 925.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangتحفة الأخيار بترتيب شرح مشكل الآثار
Harga Rp 925.000
Lihat Detail
Rp 100.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangصحيح مسلم
Harga Rp 100.000
Lihat Detail
Rp 25.000
Order Sekarang » SMS : +62823-1000-5776
ketik : Kode - Nama barang - Nama dan alamat pengiriman
Kode-
Nama Barangفتح القوي المتين في شرح الأربعين
Harga Rp 25.000
Lihat Detail

PUSAT JAKARTA

TOKO PUSTAKAALWADI
Ruko Pelangi, Jl. Terusan I Gusti Ngurah Rai No.7B Kec. Duren Sawit Pondok Kopi Jakarta Timur 13460 INDONESIA
Telp: +62823-1000-5776 (Call)
+62819-0889-0205 (Call/WA)

CABANG SURABAYA

TOKO PUSTAKAALWADI
Jl. Sultan Iskandar Muda/ Dana Karya 8i Sebelah Barat POLSEK Semampir (Kawasan Ampel) Jawa Timur INDONESIA
Telp: +62878-5353-5385 (Call)
+62852-1740-2125 (Call/WA)

JAM BUKA TOKO

Buka setiap hari (SENIN – MINGGU) pukul 08.00 – 17.00 WIB.
Kami hanya melayani pemesanan Kitab dan lain-lain, pada Jam Kerja tersebut.
شكرا جزاكم الله خيرا كثبرا وبارك الله فيكم